كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو 2021

كتابة مقال متوافق مع السيو وفهم عوامل التصدر

كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو
كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

مرحبا بكم زوار مدونة التقني نت في مقال جديد عن كيفية كتابة مقال متوافق مع محركات البحث ,يجب أن تعلم أنه لا يوجد هناك حقيقة علمية ثابتة يقينا ، تمكنك من التصدر في محركات البحث بسهولة ، بل هي قواعد ومعايير اتفق عليها أغلب خبراء ومخضرمي هذا المجال من خلال تجاربهم والاطلاع على تحديثات وتوصيات محرك البحث الدورية ، وإلا فجوجل وحده من يتحكم بصفة نهائية في هذا الأمر ، ويبقى علينا أن نجتهد ونبذل مجهودات متواصلة .

مما لا  شك  فيه أن عوامل السيو تتطور عاما بعد عام ، فقديما كان التصدر بسيطا جدا ، إذ يكفي أن تكون الكلمة المفتاحية المستهدفة موجودة في عنوان المقال والوصف ، وتكررها داخل المقال عدة مرات ، حتى تضمن التصدر بسهولة ، بل حتى إنشاء الروابط الخارجية أو ما يعرف ب(الباك لينكس) ، كان بسيطا وعشوائيا ويساعدك على التصدر بسرعة .

لكن اليوم الأمور تبدلت، فأصبح الناس ينشئون مدوناتهم الخاصة والتي تعد بالآلاف يوميا ، فالكل يريد أن يربح و يتصدر ، سواء بطرق شرعية أو غير شرعية ، لذا فمحرك البحث دائما ما يقوم بتحديثات قوية لتحسين جودة المحتوى الذي يظهر في صفحات البحث ، حتى يقدم أفضل تجربة للزائر .

وعليه ، فمن الضروري أن تكون مطلعا على عوامل التصدر قبل أن تفكر بكتابة مقال متوافق مع السيو ، وعوامل التصدر في الوقت الحالي أصبحت ترتكز على أربعة محاور رئيسية ، وهي 

عوامل كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو 

الجانب النظري 

1.الذكاء الاصطناعي :

يوما بعد يوم ، أصبح محرك البحث يتطور ويفهم بذكاء شديد ما يرغب به الزائر حقا ، ويظهر ذلك من خلال انجذاب الزائر لمحتواك والبقاء لفترة طويلة في موقعك , فعندما تبحث عن كلمة مفتاحية معينة فدور الذكاء الاصطناعي هنا ، أن يعرض افضل محتوى تفاعل معه الزائر سواء من خلال كثرة النقر على الرابط بسبب عنوان مثير أو وصف جذاب ، أو من خلال تقديم محتوى يشد القارئ ويجعله يمكث أطول فترة ممكنة ، وبالتالي فإن هذا العامل قد يجعلك تتصدر على مواقع منافسة وقديمة .


لذا في كثير من الأحيان تجد أن محرك البحث جوجل جرب فجأة أن يضع مقالتك في الصفحة الأولى لينظر إلى مدى تفاعل جمهورك معها ، وإذا كان التفاعل بشكل كبير، فسيكون حظك كبيرا في البقاء في تلك الصفحة التي يتنافس الجميع على الظهور فيها .

2. المحتوى القوي :


يحترم جوجل كثيرا المواقع التي يحرص أصحابها على تقديم محتوى حصري يتفاعل معه الزائر ويحبه ، ومن هنا سبق وقلنا أن التخصص في مجال معين أمر مهم جدا ويساعد على التصدر  وكلما كان الموقع متخصص زادت الفرصة.

ويشترط في المحتوى أن يكون مميزا وحصريا ، ويكون أسلوب الكتابة سليما ولغة عربية ممتازة ، ويجيب المقال حقا على ما يبحث عنه الزائر بدون أي تكلف زائد .


وللإحاطة بالموضوع من جميع جوانبه ، فلا بد أن يكون محتواك غنيا بـ ( LSI keywords ) وهي الكلمات المساعدة ومرادفاتها التي تتعلق بموضوعك وكلمتك المستهدفة ، والتي أصبحت من الأمور التي تشكل فارقا كبيرا في التصدر ، حيث يمكنك  التصدر بموضوع يغطي عددا مهما من LSI دون الحاجة إلى روابط خارجية (الباك لينكس) فمثلا عند كتابة مقالة عن تحسين السيو يجيب استخدام مصطلح السيو ومرادفه محركات البحث لضمان التصدر.

3. الباك لينكس :

الباك لينكس أو الروابط الخارجية ، وهو أن يشير موقع أو عدة مواقع إلى موقعك من خلال نشر روابط مقالاتك عندهم ، سواء بالإشادة بها أو ذكرها كمرجع ومصدر ، وهذه الطريقة الافضل ويمكن ان تحصل على باك لينك من هذه المواقع من خلال التعليقات ولكن مع التحديثات التى اعلنتها جوجل اصبحت هذه الطريقة غير فعالة بشكل كبير الباك لينك القوي يمنحك قوة وثقة لدى محركات البحث المعروف بقوة الدومين ، وبالتالي يعطي لمقالاتك دفعة كبيرة للصعود في نتائج الصفحات الأولى والحصول على عدد كبير من الزيارات واذا كان المحتوي قوي وغني بالمعلومات فسيزيد من فرصة صعودك و تصدرك اكثر واكثر   .

4. سرعة الموقع - Core Web Vitals

عامل مهم آخر انضم هذه السنة إلى قائمة العوامل الرئيسية ، ومعناه باختصار أن جوجل أعطت اهتماما كبيرا لتقديم أفضل تجربة ممكنة للزائر سواء من ناحية سرعة تحميل الصفحات ، وعدم وجود أكواد أو نوافذ تسبب له إزعاجا أثناء تصفحه ، ونستنتج من ذلك أنه يجب أن تهتم بسرعة صفحات موقعك وتقدم أفضل تجربة ممكنة للزائر .

 الجانب العملي 

بداية ، يجب  أن تعلم أنه يجب أن تكون متمكنا من الكتابة سواء في الجانب العربي أو الجانب  الأجنبي ، وإلا ستكون مواضيعك عبارة عن أخطاء إملائية وأساليب ركيكة تجعل الزائر يهرب منها  .


لذا فترجمة جوجل لا أنصح بها أبدا ، كما لا أنصح ببرامج إعادة صياغة المقالات والتي لا تكون دقيقة أبدا ، والأمر السليم هو أن تستعين بكاتب من مواقع الخدمات المصغرة ( خمسات،مستقل،كفيل، Upwork، fiverr ) مقابل مبلغ مالي محدد .


بعد أن اخترنا كلمتنا المستهدفة التي سنكتب مقالة عنها ، سنستعين بإضافة “ Yoast Seo ” التي ستساعدنا في تهيئة وكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث .


وأريد أن أنبه إلى مسألة مهمة جدا جدا بخصوص إضافات seo . سواء كنت تستعمل rank math أو yoast seo ، فهي أدوات تعمل بنظام آلي محدد يحاول أن يكون مثاليا لدرجة قد تضر بالمقال

 .
لنفترض أنك ستستهدف كلمة ” كيفية التخلص من حب الشباب  ” ، فبناء على نصائح الأداة فإنك مطالب بأن تضع الكلمة كما هي بالضبط وتكررها في العناوين والمقال مما قد يضر بجمالية النص .
لذا فهذه الأدوات ليست جوجل ، بل تستطيع من خلالها تحسين مقالك بشكل جيد بشرط ألا تضر بجماليته .
أي مقال كيفما كان ، يتكون من العناصر التالية :
  1.  العنوان الرئيسي.
  2.  النص والعناوين الفرعية .
  3.  صور وفيدوهات ورابط.

خطوات كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

1.تهيئة الموقع الى محركات البحث :


قبل قيامك بكتابة أية مقاله يجب ان تكون المدونه الخاصه بك مهيئة لمحركات البحث حيث انك إذا كتبت اكثر من300 مقاله ولم تقم بجعلها مهيئة لمحركات البحث لن تحصل علي أية ترافيك او زيارات واول ما في التهيئة هو قالب المدونة او الثيم الخاص بالموقع يمكنك مشاهدة هذا الشرح لكيفية تهيئة المدونه لمحركات البحث.

2.تحديد الكلمة المفتاحية الخاصة بالمقالة :

قبل كتابة المقاله يجب عليك إختيار الكلمات المفتاحيه الخاصه بالمقاله بداية من الكلمات ذات الذيل القصير ( short tail keywords)  المكونة من كلمة الى 3 كلمات الى الكلمات المفتاحية طويلة الذيل او المسماه (long tail keywords ) المكونة من 4 كلمات واكثر ويجب عليك إتباع بعض النصائح لإختيار الكلمات المفتاحيه الخاصه بالمقاله
  1. قم بإختيار كلمات مفتاحيه يوجد عليها كمية بحث كبيره فى المتوسط 1000 عملية بحث شهرية .
  2. قم بإختيار واستهداف الكلمات المفتاحيه من النوع الطويل  لأنها عليها منافسه ضعيفه اذا كنت في مرحلة البداية.
  3. لا تقم بإختيار كلمات مفتاحيه قصيره مثلا عن الربح لأنه يوجد عليها منافسه اى قد تكون المنافسة صعبة جدا لموقع مبتدأ.

3. كتابة مقال بعدد كلمات كبير :

يجب عليك ان تقوم بكتابة مقاله كبيرة تحتوي علي معلومات مفيده وتتراوح الكلمات في المقاله ما بين ( 1000 الي 2000 ) كلمه لأن محركات البحث تفضل المقالات الطويله ولكن ليس المقالات الطويله ان تقوم بحشو المقاله بموضوع ما دون ترتيب وتنسيق لكن قم بوضع معلومات مفيده حقاً للزائر وحاول جذب الزائر بطريقة كتابتك للمقال بشكل ذكي .

4. تنظيم الكلمات المفتاحية :

إن تنظيم الكلمات المفتاحيه من الأشياء المهمة  التي تجعل المقاله تسهل قرائتها على روبوتات الزحف و تتصدر فى نتائج البحث فلابد من تضمين الكلمات المفتاحية المختلفة بشكل منظم داخل مقالتك.

5.استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي :

هناك العديد من الأدوات التي تساعدك في كتابة مقاله إحترافيه لكن لقد قمت بجلب لك أداه رائعه تستطيع تصدر نتائج البحث بواسطتها هذه الأداه تسمي guinrank هذه الاداه تقوم بتحليل المقاله الخاصه بك وتقوم بعمل إحصائيات للكلمات الموجوده في المقاله الخاصه بك والكلمات الغير موجوده وبواسطة هذه الأداه تستطيع تصدر نتائج البحث بشكل سريع وعن تجربة.

اجابة الاسئلة الاكثر شيوعا

 1– هل هناك خطة معينة في كتابة مقالات متوافقة مع السيو ؟

الخطة العامة تقضي بأن تنشر مقالا متكاملا يغطي جميع النقاط التي تهم طلب الباحث ، فلو كتب الباحث مثلا ” افضل أدوات الكلمات المفتاحية ” ، فيجب أن يجد مقالا يقدم له بالتفصيل جميع الإجابات حول ما يطلبه ، والنتيجة النهائية قي الغالب سيعتمد على تجربتك  .

2 – هل هناك عدد معين لتكرار  الكلمة المستهدفة في المقال ؟

تصرف بشكل طبيعي في المقال دون تكلف زائد ، وركز على تحليل مقالات المنافسين وحاول أن تصوغ مقالا أفضل منهم 

3 – ما هو العدد المناسب لكلمات المقال ؟

يفضل أن يكون مقالك دليلا شاملا يغطي جميع أفكار الموضوع اي مابين 1000 الى 2000 كلمة والعدد المفضل لجوجل هو 1860 كلمة ، من الطبيعي أن يكون طويلا اذا كنت تسعي الى تقديم محتوي جيد متوافق مع السيو، لكن حاول أن لا تتكلف في الكتابة حتى لا يصير مقالك ثقيلا على القارئ ، أما إذا  كان موضوع المقال لا يستحق شرحا طويلا فاكتقي بمقال قصير .